في خدمتك| 8 نصائح  لشراء سمك طازج

الأسماك الطازجة
الأسماك الطازجة

كثيرا ما نحب شراء الأسماك بأنواعها كوجبه خفيفه وصحية إلا أننا قد لا نعرف كيفية شراء نوعية سمك طازج وتوضح سطور في خدمتك طريقة شراء السمك وتجهيزه.

أولا:طريقة شراء السمك

١-  يجب التأكد من  أن المتجر الذي ستشتري منه السمك يتحلّى بنسبة عالية من الإستهلاك والزبائن بحيث لا يضطر لتخزين السمك وإعادة بيعه 

٢- يجب أن تكون عيون السمك صافية. إذا كانت العيون ملبّدة، يكون السمك قد تمّ اصطياده منذ أكثر من خمسة أيام وبدأ يفسد.

٣- يجب أن يكون خشوم السمك رطب ولونه أحمر فاتح. إذا كان لون الخشوم  زهري أو بني على رمادي، فذلك يدلّ على الإساءة في توضيبه وحفظه أو أنه قد بدأ يفسد. أضِف إلى ذلك أن الخشوم يجب أن تكون نظيفة وخالية من الإفرازات المخاطية.

٤- يجب أن يتمتّع جلد السمك بلماعية ضاهرة، وأن يكون رطباً وحتى لزجاً. ويجب أيضاً أن يتحلى السمك بقشرة ملتصقة جيداً بجلده.

أقرأ أيضا:- باحثة أثرية: المصريون برعوا في صناعة السمك المملح واحتفلوا بـ «شم النسيم»

٥- لا يجب أن تكون رائحته مزعجة. السمك الطازج لا يتصف بالرائحة الكريهة. وهو إجمالاً يجب أن يتحلى برائحة الرطوبة ورائحة البحرالمنعشة. إذا كانت رائحته غير عادية، قد يكون قديماً ولا يجوز شراؤه.

٦-   يجب أن يكون قوام السمك جامداً ومرناً حتى يرتد عندما يُلمس. 
 ٧-  قطع فيليه السمك فيجب أن تكون رطبة وجامدة.

٨- لا تنسي التأكد من وجود أي كدمات. فظهور علامات ذات اللون الأحمر الغامق على الفيليه تؤشر إلى كدمات، نتيجة لسوء الحفظ والتوضيب. يمكننا تناول هذه الفيليهات ولكنها طبعاً ليست بمقياس النوعية الجيدة. 

ثانيا:تجهيز وحفظ السمك الطازج

من الأفضل طبخ السمك وتناوله في نفس يوم شرائه. إن لم يكن هذا ممكناً او مطلوباً بعد الشراء، فيجب لف السمك بالورق المُشمّع أو وضعه في وعاء مُغطّى في البرّاد. مع أننا نستطيع تبريد السمك في البرّاد لمدة يوم أو إثنين، ولكن من المفضل طبخه في أسرع وقت ممكن. كما ويمكننا حفظ السمك المُثلج في الثلاجة حتى الستة أشهر.